الرئيسية » اخبار »   02 نيسان 2017طباعة الصفحة

دنيا المركز التخصصي لأورام النساء لقاء توعية لزيادة وعي النساء بأهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي

 نفذ مركز دنيا وبالشراكة مع مستشفى الهلال الاحمر لقاء توعية ضمن برنامج الدعم النفسي والممول من UNFPA ضمن مشروع زيادة وعي النساء بأهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي. 

ويعد اللقاء "التغذية السليمة لمريضات السرطان" ضمن لقاءات الجمال حيث حضر اللقاء 27 سيدة حيث وشارك عدد من طاقم الممرضات في حضور اللقاء الذي استمر ساعتان.
بدأت اللقاء الأخصائية الإجتماعية مرح عمرو من خلال الترحيب بالحضور والإشادة بأهمية حضورهن ودورهن الفعال في توعية المجتمع المحلي اتجاه الفحص المبكر من خلال الإطلاع على النماذج الحية للنساء المتعافيات والتي تعد تجربتهن إيجابية في تحدي المرض، واهم محاور في مشاركتها خلال اللقاء الخاص بالجانب النفسي هي: مضاعفات نفسية بسبب مرض السرطان وأهمية تغيير نمط الحياة (الإرادة، الدعم الاسري) في تحدي المرض.
كما وركزت أخصائية التغذية السيدة فاطمة درويش على النقاط التالية:
·         العادات الغذائية.
·         مضاعفات مرض السرطان التي تؤثر على (النفسية،الشهية).
·         الغذاء بعد الشفاء من السرطان.
·         العناصر الغذائية الهامة.
·         السمنة ومخاطرها.
·         سلامة الأغذية.
·         تغيير نمط الحياة (نفسياً- جسدياً).
·         أهمية ممارسة الرياضة.
·         مراجعة الطبيب دورياً.
وقد شاركت السيدات من خلال تجاربهن وطرح تساؤلاتهن حول بعض الأغذية التي تواجه بعضهن بأنها تؤثر او لا تؤثر على الخلايا السرطانية كالحليب ومشتقاته، وبعض الأعشاب، بالإضافة إلى الإشارة لأهمية نظافة المياة لما قد تحتويه احياناً من بكتيريا او فيروسات تؤثر من حيث الإصابة ببعض الأمراض الاخرى.
وقد عبرت السيدات عن مدى استفادتهن من اللقاءات التي تنفذها دنيا لما لها من اثر في التمكين المعرفي وزيادة الوعي ورفع مستوى الثقة والأفكار الإيجابية بأن المركز لا يتوقف دوره على التشخيص فقط وانما له دور كبير في دعم السيدات.
وأشاد السيد ايمن لباد رئيس قسم التمريض ومسؤول التعليم المستمر في مستشفى الهلال على أهمية الشراكة والتعاون بين طاقم المستشفى ومركز دنيا، لما لذلك دور كبير في توعية المجتمع المحلي للتخلص من الصور النمطية الخاطئة حول السرطان.
وقد اوصى الحضور بتكثيف عدد اللقاءات الخاصة بالتوعية وأهمية الكشف المبكر، ثم أنهت الاخصائية مرح عمرو اللقاء بشكر الحضور على تفاعله وإلتزامه والتركيز على أهمية تكامل العلاج النفسي والجسدي على حد سواء، وعممت على الممرضات والسيدات الناجيات لفحص الكشف حول سرطان الرحم والقولون التي يقدمها مركز دنيا خلال شهر آذار ضمن حملة لمسحة عنق الرحم وفحص الدم المخفي بالبراز للسيدات.